الرئيسية / صحّة / ما هو الهربس التناسلي ؟

ما هو الهربس التناسلي ؟

مرض الهربس التناسلي (Genital herpes) هو مرض معدٍ جدا، وينتقل عن طريق ممارسة الجنس. وتشمل أعراض المرض: الألم، الطفح، الحكّة والحساسية الزائدة في منطقة الأعضاء التناسلية.





مسبب المرض هو فيروس الهربس البسيط (Herpes Simplex Virus – HSV)، الذي يدخل إلى الجسم من خلال شقوق صغيرة موجودة في الجلد أو في الأنسجة التي تفرز المُخاط. ممارسة الجنس هي الطريقة الأكثر انتشارا لنقل عدوى المرض. والهربس التناسلي، الذي يصيب الأعضاء التناسلية، هو مرض منتشر جدا ويمكن أن يصيب الرجال والنساء، على حد سواء.

الإصابة بهربس الأعضاء التناسلية (الهربس التناسلي) هي إصابة متكررة وليس لها علاج شافٍ تماما، وقد تسبب إحراجا ومعاناة نفسية للمصابين بها. ومع ذلك، فإن إصابة شخص ما بالهربس التناسلي لا تعني أن عليه الامتناع عن ممارسة الجنس. ذلك أن الزوجين اللذين يكون أحدهما مصابا بالهربس التناسلي، يمكنهما منع العدوى فيما بينهما ومنع انتقال فيروس الهربس من الزوج المصاب إلى الزوج المعافى، وذلك بواسطة اتباع الحيطة واستعمال أنواع معينة من وسائل الوقاية.

أعراض الهربس التناسلي

معظم الأشخاص المصابين بفيروس الهربس البسيط (HSV)، لا يعلمون بتاتا أنهم مصابون به، وذلك لأنهم لا يشعرون بأية علامات أو أعراض. ففي كثير من الأحيان تكون علامات وأعراض الإصابة بالفيروس خفيفة جدا، إلى درجة إن المصاب لا يشعر بها، إطلاقا.

عادة ما تكون النوبة الأولى هي الأشدّ والأصعب. وفيما هنالك أشخاص لا يعانون من نوبة ثانية (متكررة)، أبدا، هنالك آخرون قد تعود وتتكرر النوبات لديهم طوال 40 سنة منذ الإصابة بالنوبة الأولى.

أعراض الهربس التناسلي تشمل:

  • ثآليل صغيرة حمراء اللون ونَفطات (Blister)، أو جروح مفتوحة (تقرحات) في مناطق قريبة من الأعضاء التناسلية وفتحة الشرج
  • أوجاع أو حكّة في منطقة الأعضاء التناسلية، المؤخرة ومقدمة الفخذ.

العلامة الأولى التي تدل على الهربس التناسلي هي، في الغالب، الألم أو الحكة، التي تظهر بعد بضعة أسابيع من ممارسة الجنس مع شريك مصاب بالمرض. وبعد ذلك بأيام قليلة قد تظهر ثآليل صغيرة حمراء اللون أو نَفطات. ثم تنفجر هذه الثآليل والنفطات وتتحول إلى جروح مفتوحة (تقرحات) قد ينزّ منها سائل أو قد تنزف دما. وفي نهاية الأمر، تندمل هذه الجروح وتشفى.

هذه الجروح قد تظهر لدى النساء في منطقة المهبل، في المنطقة الخارجية من الأعضاء التناسلية، المؤخرة، الشرج أو في عنق الرحم. أما لدى الرجال فقد تظهر الجروح على العضو الذكري، الخصيتين، المؤخرة، الشرج، الفخذ أو في داخل الإحليل (Urethra) – الأنبوب الواصل بين المثانة (Urinary bladder) وبين القضيب (penis)

قد تكون عملية التبّول مصحوبة بأوجاع خلال الفترة التي تظهر فيها هذه الجروح، كما قد تظهر الأوجاع والحساسية الزائدة في منطقة الأعضاء التناسلية، إلى أن يزول التلوث ويختفي المرض.

الأعراض التي قد تظهر خلال النوبة الأولى قد تكون مشابهة لتلك التي تظهر لدى الإصابة بمرض النزلة الوافدة (الانفلونزا – Influenza)، مثل: الصداع، أوجاع في العضلات وحُمى. وإضافة إلى ذلك، قد يظهر انتفاخ في الغدد الليمفاوية الموجودة في الأُرْبِيَّة (Inguen / groin).

الرجعة / التكرار (Recurrence):

يختلف الهربس التناسلي من شخص لآخر. من الممكن أن تظهر العلامات والأعراض ثم تعود وتظهر، مرار وتكرار، على مدى بضع سنين. هنالك أشخاص يعانون من نوبات متكررة سنويا. ومع ذلك، فإن وتيرة حدوث النوبات تقل مع مرور الوقت لدى الكثير من الأشخاص المصابين بالمرض.

العوامل التي قد تثير نوبة الهربس التناسلي كثيرة، ومن بينها:

  • التوتر والضغط النفسي
  • الدورة الشهرية
  • ضعف الجهاز المناعيّ، سواء بسبب استعمال أدوية مثل الستيرويدات و/ أو العلاج الكيماوي، أو بسبب إصابة بعدوى، مثل مرض نقص المناعة البشرية المكتسب / الإيدز (HIV).
  • المرض
  • الخضوع لعملية جراحية
  • الاحتكاك، مثل ذلك الذي يحصل لدى ممارسة الجنس
    • التعب

قد يكون المرض، في بعض الحالات، فاعلا ومعديا ، بالرغم من عدم وجود أية جروح.

المصدر

شاهد أيضاً

اليكم أسباب ظهور الدم في البراز

يواجه الكثيرون مشكلة ظهور الدم في البراز، ما يسبب لهم القلق لعدم معرفة الأسباب، التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *