الرئيسية / صحّة / الحياة الجنسيّة / علمياً : اليكم فوائد ممارسة الجنس أثناء الدورة الشهرية
sexe-et-regles-le-dernier-tabou

علمياً : اليكم فوائد ممارسة الجنس أثناء الدورة الشهرية

قرار ممارسة الجماع يتضمن العديد من الأعتبارات المهمة. قبل كل شيء، ممارسة الجنس تتطلب معرفة بالجهاز التناسلي الذكري والانثوي، والامراض المنقولة جنسيا و تحديد النسل. ممارسة الجنس يمكن أن تكون عملية معقدة حيث يجب أن يقرر الشريكان متى واين سيمارسان الجنس، خاصة عندما يطلب الشريك من شريكته ممارسة الجنس اثناء الدورة الشهرية. لكن هل ممارسة الجنس آمنه اثناء الدورة الشهرية؟
هذه بعض الأجوبة لأكثر الاسئلة شيوعاً :


1-هل ممارسة الجنس اثناء الحيض آمنة ؟


العديد من الرجال والنساء قلقون من كون ممارسة الجنس اثناء الحيض غير صحية. لذا فإن العديد من الثقافات حول العالم تمقت الجماع الجنسي اثناء الحيض، إلا أن الجماع اثناء الحيض أمر طبيعي ولا تبعات صحيّة عليه.

الخوف من ممارسة الجنس اثناء الحيض نابع من المفاهيم الاجتماعية الخاطئة عن دم الحيض، معطم الفتيات تم تلقينهن من صغرهن إن دم الحيض قذر ولهذا عليهن اخفائه طول الوقت. على اية حال، دم الحيض من السوائل الجسدية الطبيعية تماماً، ولايؤثر بأي طريقة على العضو الذكري أو على الجهاز التناسلي الانثوي. طالما أن كلا الشريكين لايحملان أي عدوى أو امراض تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي. انهُ لشيء طبيعي تماماً للمرأة والرجل ان يمارسا الجنس أثناء الحيض.

لكن إذا كان احد الشريكين مصاب بإحدى الامراض المنقولة جنسياً فأن نسب انتقال العدوى تكون كبيرة جداً اثناء الحيض. ممارسة الجنس تكون آمنة عند استخدام الواقي الذكري اثناء الجماع الجنسي. وفي كون كلا الشريكين يحملان امراض منقولة جنسياً. يجب عدم ممارسة الجنس على الاطلاق.

2- ماذا عن الجنس الفموي؟


رغم أن بعض الرجال والنساء يرون فكرة ممارسة الجنس الفموي اثناء الحيض منفرة قليلاً، والعديد من الشركاء لا يمارسونها. اذا قرر الشريكان ممارسة الجنس الفموي اثناء الحيض، كونوا مطمئنين، أن الممارسة آمنه تماماً. على أية حال، اذا كان احد الشريكين يحمل امراض او فيروسات منقولة جنسياً، على الشريك ان يستعمل وسيله حماية مناسبة.إذا كان احد الشيركين مصا، فممارسة الجنس الفموي تكون اكثر آماناً عند استخدام واقي الاسنان. ولكن إذا كان كلا الشريكين مصابين، فمن الافضل عدم ممارسة الجنس الفموي على الاطلاق.

3-هل ممارسة الجنس تقلل من آلام الحيض؟


الكثير من النساء يجدن أن الجماع الجنسي يساعد في التخفيف من آلام وتشنجات الحيض. وهذا بسبب هزة الجماع التي تسبب تقلص الرحم، مما يمكنه من استخدام البروستاجلاندين الفائض في هذه العملية. البروستاجلاندين هي هرمونات تنتج من بطانة الرحم. التي تساعد على تحريك دم الحيض إلى خارج الرحم، كما انها مسؤولة عن الانقباضات التي تحدث اثناء الحيض.

4-هل يمكن أن يحدث حمل خلال الدورة الشهرية؟


على الرغم من كونه ممكن، ألا أنه من غير المحتمل أن يحدث حمل خلال الدورة الشهرية. فخلال الحيض جسم الانثى يعمل على التخلص من بطانة الرحم التي تم تكوينها على مدى شهر سابق، أستعداداً للحمل. وعندما لايحدث الحمل، تبدأ انقباضات الرحم الصغيرة، حاثةً الرحم على التخلص من البيضة غير المخصبة وبطانة الرحم غير المستخدمة عبر المهبل. وكما سبق، هنالك احتمال ضعيف بأن يحدث حمل اثناء الحيض. غالباً ماتخطئ النساء بالنزف الطفيف الذي يحدث مع الأباضة على انه حيضهن. ممارسة الجنس بدون حماية خلال هذه الفترة تزيد من احتمالات الحمل. بلاضافة إلى ذلك, يمكن للحيوانات المنويه أن تكون نشطة داخل الجهاز التناسلي الانثوي لثلاث ايام. وبسبب أن بعض النساء تتأخر عملية اباضتهن لأخر ايام الحيض ومع بقاء بعض الحيوانات المنوية نشطة في هذه المرحلة فيتم تلقيح البيضة ويحصل الحمل.

5-هل يمكن تجنب الاصابة بلامراض المنقولة جنسياً عند ممارسة الجنس اثناء الحيض؟


هنالك العديد من الخرافات التي تقول أنه من غير الممكن الاصابة بلأمراض المنقولة جنسياً عند ممارسة الجنس في فترة الحيض. للأسف، هذه الخرافة خاطئة تماماً، وكلا الشريكين معرضين لخطر الاصابة في حال ممارسة الجنس بدون وقاية اثناء الحيض.

في حال كون المرأة مصابة بأمراض منقولة جنسياً فأن دم الحيض سيكون حامل للمرض كما هو الحال مع السائل المنوي والافرازات المهبلية، اياً كان نوع المرض نقص المناعة المتكسب او اي بكتريا اخرى، ومن ضمنها الزهري والكلاميديا.
بالاضافة إلى ذلك، العديد من النساء يعانين من انتشار مرض الهربس خلال دورتهن الشهرية، وهذا يزيد من خطر نشر هذا المرض إلى الشريك.

وفقاً لألفريد شحاتة، المدير الطبي لشركة فيم كاب “التخلص من بطانة الرحم يخلق أساساً جرح مفتوح داخل الرحم. وهذا سيوفر الوصول المباشر للبكتريا والفيروسات إلى الدورة الدموية” ويضيف د.شحاته أنهُ من الضروري ارتداء الواقي الذكري عند ممارسة الجنس للمساعدة في منع انتقال الامراض المنقولة جنسياً في حالة اصابة احد الشريكين أو كلاهما.

6- هل ممارسة الجنس اثناء الحيض توقف الدورة الشهرية؟


عند ممارسة الجنس اثناء الحيض فأن المرأة قد تلاحظ توقف مفاجئ لدورتها الشهرية بعد يوم واحد من الجماع. لذلك فانها تقلق من أن دم الحيض وبطريقة ما قد احتجز أو علق في مكان ما من جهازها التناسلي في الحقيقه، أن فترة الحيض قد انتهت بسبب الجماع الذي حفز زيادة عدد الانقباضات في الرحم، مما تسبب في فرز دم الحيض خارج الجسم بصورة أسرع.

خلال هزة الجماع، يتعرض الرحم إلى سلسلة من التقلصات العضلية، والتي تساعد على تقليل مدة الحيض حسب تقلصات الرحم. تبدأ بطانة الرحم بالتحرك و الخروج من خلال المهبل. بالإضافة إلى ذلك, فأن السائل المنوي يحوي على البروستاجلاندين، الهرمون المسؤول عن تقلصات الرحم. مزيج البروستاجلاندين وهزة الجماع يمكن أن تساهم في زيادة عدد انقباضات الرحم والتي تسبب بدورها سرعة التخلص من دم الحيض.

7- كيف يمكن تجنب الفوضى الناتجة من ممارسة الجنس اثناء الحيض؟


النساء والرجال غالباً لايرغبون بممارسة الجنس اثناء الحيض بسبب الفوضى التي يمكن أن تحدث. على اية حال، مع قليل من التخطيط الحذر يمكن السيطرة على الفوضى والتركيز على الاستمتاع بالتجربة. ولممارسة الجماع على الانثى أن تستلقي على ظهرها وهذا سيساعد على تخفيف النزف. وان تضع تحتها بعض المناشف الفائضة عن الحاجة لتمتص اي دماء فائضة.

قد تفكر المرأة بأرتداء غطاء أو غشاء عنق الرحم, عليها ان لا تفعل ذلك. هذه الواسائل العازلة المستخدمة في تحديد النسل يجب أن لاتستعمل لانها ستضع المرأة في خطر متلازمة الصدمة السامة بسبب تجمع دم الحيض. وفقاً لـ د.شحاته ” الدماء المتجمعة في المهبل بدرجة حرارة الجسم هي بيئة مثالية لنمو البكتريا، إذا لم يتم التخلص منها”، على الرغم من كونها متشابهة، اغشية وأغطية عنق الرحم تختلف عن اكواب الطمث، والتي يعد استخدامها آمن اثناء الحيض إذا ما استعملت وفقاً للأرشادات.

المصدر

شاهد أيضاً

sex_life-our-sex-life-com-10

اليكم أحدث الأساليب لممارسة جنسية ممتعة و للوصول إلى أقصى درجات النشوة

في وضع الجماع الطبيعي عندما يكون الزوج أعلى زوجته يمكن إحداث بعض التغييرات البسيطة في …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *