الرئيسية / إقتصاد / ثقافة إقتصاديّة / كيفية الحصول على المال
الحصول على المال - Arabi  عربي

كيفية الحصول على المال

التعليم والعمل

تُعتبر مرحلة التعليم من أكثر المراحل طولاً؛ حيث تمتدّ لحوالي اثني عشر عاماً من التعليم في المدارس، بالإضافة إلى أربع سنواتٍ جامعية وبعدها التخرج ليبدأ مشوار المعاناة بالنسبة لكل فرد على وجه الأرض. أصبحت الوظيفة الحلمَ البعيد الذي يصعب الوصول إليه بسهولة، ولمّا كان الأمر كذلك أصبح لا بُدّ للشباب من إيجاد حلول بديلة من أجل الحصول على المال لتوفير احتياجاتهم من مأكل ومشرب، وتتعدّى ذلك بالنسبة للشاب الذي يريد بناء حياة مستقلة بعيدة عن الأهل، فبعد مرحلة الدراسة يبدأ البحث الجاد عن العمل الذي سيوفّر الحياة الكريمة ويمنح الفرد المقدرة على الاستقلال بالذات.

البطالة

تُعتبر مشكلة البطالة من أكثر المشاكل التي تواجه المتعلّمين والخريجين بشكل عام؛ فالطالب لم يتعلّم ويتعب من أجل لا شيء، وإنّما كان هناك هدف يطمح إلى تحقيقه. لا يوجد حلٌّ جذري لمشكلة البطالة؛ فكلّ الدول مهما علا شأنها لا بدّ أن تكون فيها نسبة من البطالة، وحتّى لو كان الكثير من خرّيجيها يحملون شهادات الماجستير والدكتوراة.

أسباب البطالة

  • يرجع السبب الرئيس للبطالة إلى عدم وجود موارد في البيئة المحيطة؛ حيث تعمل هذه الموارد على توفير فرص عمل مناسبة للشباب.
  • تخصّصات الجامعة لا تتناسب مع متطلبات سوق العمل؛ فنجد الكثير من الطلبة يلجؤون لمجال التدريس، في حين أنّ هذا المجال يكتظّ بالخرّيجين السابقين ممّن لا عمل لديهم.
  • ضعف مقدرات الدولة، وعدم القدرة على تأمين مشاريع تخدم العاطلين عن العمل، وبالتالي تزيد فرص البطالة.

كيفيّة الحصول على المال

ما دامت الدولة غير قادرة في جميع الأحوال على تأمين الوظيفة التي من خلالها ستعمل على بناء أسرة وتكوين حياة خاصّة يجب أن يكون هناك مخرج كالعمل الخاص الذي يدرّ على صاحبه المال، ومن الأفكار البسيطة التي يمكن أن يلجأ لها الأشخاص:

  • البيع على البسطات

هذه أكثر الأعمال انتشاراً خاصّةً في المجتمعات البسيطة التي يحتاج الأفراد فيها إلى المال كي يعتاشوا منه؛ حيث يتّفق الشخص العامل مع أصحاب البضائع من أجل تزويده بالبضاعة وعند البيع يستردّ التاجر سعرها. مع أنّ هذا العمل ليس بسيطاً إلا أنّه يدر المال على صاحبه خاصّةً إن كان يستخدم الوسائل المتعدّدة لجذب الزبائن.

  • المشاركة في جمعيات

وهي طريقة شائعة خاصّةً بين النساء؛ فنجدها تختصر بعض المال من مصروف البيت وتدفعه في جمعيّة دائمة لا تتوقف؛ فكلّ شهر تأخذ إحداهنّ المبلغ الذي قد يساهم في حل الكثير من المشاكل المتراكمة.

  • الروبابيكيا

وهي كل ما يوجد في البيت وغير لازم بالنسبة للأسرة ويَسهل التخلص منه؛ حيث يقوم الشخص المُحتاج للمال بجمعها وبيعها إمّا لأحدهم دفعةً واحدةً أو مفرّقة وبذلك يحصل على مبلغ من المال؛ خاصّةً إن كانت البضاعة المستعملة جيّدة، ويمكن استخدامها مرّةً أخرى.

 

 

 

المصدر: mawdoo3.com

شاهد أيضاً

رجل اعمال - Arabi  عربي

كيف تصبح رجل اعمال

إن تدبير الأعمال يحتاج إلى مهارات يفتقر إليها معظم الناس نتيجة عدم إهتمامٍ أو جهلٍ …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *